القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة pdf 2021

كيفية تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة

قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين

إذا كنت تريد ان تقوم بتعلم قيادة سيارة ذات ناقل حركة يدوي
، سنشرح كيفية تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة، السيارات المانيوال هي عبارة عن سيارة تحتوي علي مجموعة من التروس تستخدم بشكل يدوي بالكامل،في هذا النوع من ناقل الحركة ، حيث يكون السائق هو المتحكم بشكل كبير في السرعة التي يجب ان تتحرك بها السيارة في وضعية القيادة،ورغم كل التي الأمور التي قمت بمعرفتها فعليك ان تعلم ان تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين ليست بتلك الصعوبة ، كل ماعليك هو اتباع بعض من التعليمات الأدوات التي يجب عليك ان تحترمها وتعمل بها جيدا، فاذا قمت بإتباع تلك الأشياء ستجد انه من السهل ان تقود السيارة المانيوال بكل سهولة وبساطة.

خطوات وارشادات بسيطة لتعلم قيادة السيارة المانيوال

ومن الأشياء المهمة في تلك الحالة هو عليك معرفة عزيزي القارئ الكريم كيفية التعامل مع دواسة الوقود ، الفرامل، ودواسة الدبرياج. واختيار التوقيت المناسب لاستعمالها علي الشكل الأنسب والصحيحومن هنا اذا اتقنت تلك الأشياء فلن تجد صعوبة في تعلم القيادةهتلك الأشياء مهمة للغاية فعن طريقها ستجعل عملية النقل بين التروس سهلة ولن تجد صعوبة في ذالك الامر.

 

كيفية قيادة السيارات المانيوال

تعليم قيادة السيارات المانيوال


من اسهل الأمور هو ان تقوم بتشغيل السيارة المانيوال وذالك عن طريق وضع المفتاح في السيارة ، ولكن انتبه !! عليك اول ان تقوم بالتأكيد علي ان عصاية الجير او الغيارات في الوضع الحايد أو المور، والتاكدة بأن فرامل اليد مفعل،والان ، قم بوضع قدمك اليسري علي دواسة الدبرياج.  ثم قم بالضغط عليه وضع يديك اليمني علي عصاية الجير او ناقل الحركة المانيوال وقم بوضعة علي الغيار الاول، ولحظ ان يجب ان تقون قدمك اليمني علي الفرامل، بعد ذالك عليك بتحرير فرامل اليد ومن ثم رفع قدمك اليمني من علي الفرامل وكن في وضعية الاستعداد للانطلاق بالسيارة للمرة الأولي،لا تقلق في بداية الأمر قد تجد ان الأمر صعب ، ولكن مع الوقت والتعود والممارسة سوف تجد ان كل ذالك يبدو طبيعيا بل سوفد تجد نفسك تتعامل بتلقائية دون تفكير.

كيفية تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة

بعد ان قمنا بتشغيل السيارة ، وعلمنا كيف نتحكم في الدوسات وناقل الحركة اليدويخلاف ذلك ، دعونا الأن نبدأ، بمجرد بدء تشغيل السيارة ، مع ثبات قدمك على ادواسة الدبرياج ، تضع قدمك اليمنى على دواسة البنزين  وتقوم بالضغط لأسفل قليلا قليلا وبعد ذالك قم بتحرير قدمك من علي دواسة الدبرياج وقم بالضغط اكثر قليلا علي دواسة البنزين، وعندما تلاحظ ان المحرك بدأ يرتفع صوتة قم بتحرير قدمك بالكامل من علي الدبرياج ولكن ببطئ كما تعودنا، وقم بالنظر الي عداد السرعة امامك وعندما تصل الي سرعة 40 كم عليك الان بالتغير الي الغيار الثاني.

الغيار الثاني وهنا نقوم برفع القدم من علي دواسة الوقود ومن ثم الضغط علي دواسة الدبرياج بالقدم اليسري ثم وضع الغيار الثاني بإستخدام اليد اليمني، بعد ذالك قم برفع قدمك من علي الدبرياج وفي نفس الوقت قم بالضغط علي دواسة البنزين ببطئ ، بعد ذالك قم برفع سرعتك قليلا حتي تصل الي سرعة 60 كم هناا يأتي دور الانتقال الي الغيار الثالث في قيادة السيارات المانيوال.

الغيار الثالث والان اذا كنت  تريد الانتقال الي سرعة أعلي، فيجب عليك ان تكرر تلك العملية مرة اخري كما فعلنا في الغيار الأول والثاني، ولكن كن علي علم انه اذا كنت انت تريد الانتقال من الثالث الي الرابع يكون ذالك عندما تصل سرعتك الي 60 كم، واذا كنت تريد الانتقال من الرابع الي الخامس يجب انت تكون قد وصلت الي سرعة 100 كم، تأكد من تطبيق ذالك الأمر حتي لا تقوم بأستنفاذ قدرة محرك السيارة المانيوال.

يمكنك تحميل كتاب تعلم قيادة السيارة المانوال pdf

وأعلم جيدا عزيزي القارئ، انه لا يجب عليك ابدأ  ان تعطي الغيار الثاني قبل وقته او قبل ان تتخطي 20 كم ، وكذالك الأمر مع الغيار الثالث، الرابع، الخامس، ولا تنقل من الخامس وانت علي سرعة الغيار الثاني كن حريصاا في ذالك الأمر فتلك اساسيات تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين.

 دواسات السيارات المانيوال

دواسات السيارات المانيوال

 من الأشياء المهمة جدا في السيارة هي دواسات السيارة المانيوال فهي  للتحكم في وظائف معينة للمركبة مثل زيادة السرعة أو الفرامل  أو تغيير الغيارت  دواسة البنزين  الموجود على اليمين هي مسؤولة عن تحريك السيارة والتحكم في توصيل الوقود إلى الأسطواناتفهي دواسة مهمة جدا لحفظ السيارة والتي يجب أن نتجنب بها المفاجأة والتسارع ، لأن هذه التفاعلات غير المتوقعة  يمكن أن تسبب مواقف خطرة جداا.

دواسة الفرامل وهي تكون في الوسط بين دواسة البنزين ودواسة الدبرياج فوظيفتها هي تقلقل وإيقاف سرعة السيارة اثناء القيادة والحفاظ علي المسافة الأمنة بينك وبين السيارات الأخرى علي الطريق، وحين استعمال الفرامل تجنب الضغط بقوة دفعة واحدة ولكن اضغط برفق علي دواسة الفرامل، ولا تفرط في استخدام الفرامل فأن ذالك يساعد بشكل كبير في تأكل تيل الفرامل، ومن افضل التعود علي إحساس دواسة الفرامل.

 

دواسة الدبرياج حيث توجد علي الجانب الأيسر فهي الأساس في عملية النقل بين التروس، حيث كلما اردنا ان نغير من الغيار الأول الي الثاني نضغط علي دواسة الدبرياج، وعليك ان تتعامل معه بشئ من الدقة، فلا يجب ان ترفع قدمك فجأة بعد ان تعطي الغيار بل تحرر قدمك من عليه تدريجيا، مهم جدا الاستخدام المفرط فيمكن ذالك ان يؤدي الي إهتراء الدواسة.


وبإتباع كل الإرشادات التي تم ذكرها عزيزي القارئ، يمكننا التحقق من أن تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين ليست معقدة على الإطلاق، بل بمجرد التمرين على والاستمرا بالقيادة والتعود سوف تشعر بفرق كبير جدا ، في الواقع قيادة السيارات هي من اسهل الأمور فعلياا

 

الخطأ الأكثر شيوعًا عند تغيير التروس

مثال على تغيير الترس الذي تم إجراؤه جيدًا

سوف تلاحظ في حالة ان قمت بتغير الغيار من الأول الي الثاني، ستجد ان صوت محرك السيارة يبدو هادئا والسرعه تزداد بشكل مستقر الي ان تصل لموعد تغير الغيار التالي، تلك الأشياء مهمة جدا في تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة

 

العلاقة بين التروس والسرعة

تعليم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين خطوة بخطوة

سوف اقدم مفهوما بسيطا لذالك الأمر، في حالة كنت تسير بالسيارة المانيوال علي سرعة 20 كم وظللت تضغط علي دواسة البنزين فسوف تلاحظ ان صوت المحرك يرتفع  ويرتفع ولن ان سرعة سيارتك تزداد بل تزداد ببطئ، كن حذا ف ذالك الأمر لانه قد يدمر محرك سيارتك، هنا يأتي دور التروس عليك ان تنقل الي الترس الثالث فسوف تلاحظ ان صوت محرك السيارة بدأ ينخفض والسرعة تبدأ في الإزدياد، هل فهمت الأن العلاقة.

 

ومن هنا قد وصلنا الي نهاية مقال اليوم اتمني ان ينال هذاا اعجابكم ولا تنسو ان تشاركوا لمعلوما تفي تلك المقال حتي تعم الفائدة. يمكنك تحميل كتيب تعلم قيادة السيارات المانيوال للمبتدئين pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع